المستحدثات في التعليم وأهميتها




يواجه التعليم في الوقت الحاضر العديد من التحديات والتي من أهمها : الفروق الفردية بين المتعلمين، وتغيير دور المعلم،وزيادة الإقبال على التعليم بصفة عامة والتعليم العالي بصفة خاصة مع نقص الإمكانيات ونقص أعضاء هيئة التدريس في بعض التخصصات، تلك التحديات وغيرها أدت إلى ظهور فلسفات جديدة تنادي بالتعليم المستمر والتعليم عن بعد، وجامعات بلا أسوار وفصول بلا جدران .... وغيرها، ثم ظهرت في الآونة الأخيرة البرامج الاجتماعية والأجهزة والأنظمة التعليمية والتي تلعب دوراً هاماً في بناء مجتمعات ومنها :
1/ المدونات
أصبحت التكنولوجيا واقعا في حياة الطلاب وأصبح الطالب أكثر ارتباطا بها من الكتاب المدرسي، لذا كان لزاما على التربويين الاستفادة من الفرص التكنولوجية في تنمية المهارات المختلفة لدى الطالب ومنها المهارات اللغوية القرائية والكتابية خاصة. يستخدم الطلاب التكنولوجيا في إرسال الرسائل النصية والبريد الإلكتروني وفي ساحات الحوار بشكل كبير كما تشير استبانات الطلاب ظهور المدونات
لقد تطورت وسائل الاتصال في عصرنا الحاضر تطوراً سريعاً متلاحقا مذهلا ،،مما سهل التواصل وتبادل الأفكار والقيم على نطاق عالمي واسع ..أدى ذلك بدوره إلى انفتاح الناس ومعرفتهم بما يدور حولهم في الأفق الخارجي بعد أن كان محدود النطاق…فكان من بين سلسلة التطورات تلك ظهور مايسمى “بالتدوين” 






ماهو التدوين
التدوين هو عبارة عن ملتقى الأفكار والآراء ووجهات النظر المختلفة ،،
يبث فيها المدون أفكاره وآراؤه بحرية ،وبدون قيود نشر، أو”مقص رقيب”..وهو يعتبر نوع من الصحافة الإلكترونية الشخصية ذات الرؤية الفردية.. فأصبح التدوين اليوم ذو أهمية كبرى ودور بارز في المجتمعات..
وازدادت “أهمية التدوين”العربي وانتشاره ؛ نظرا لإطلاعهم على تأثيره الظاهر في تشكيل الرأي العام،، وإقامة الحملات من خلاله التي من شأنها التأثير في صناع القرار في دول العالم المنفتح.. لذا آثرت شخصيات المجتمع البارزة والشهيرة والشخصيات السياسية إنشاء مدونات شخصية لهم؛  لبث أفكارهم واتجاهاتهم لجذب واكتساب تأييد الرأي العام لها.. 
معنى تدوين  :
هي تعريب كلمة blog الإنجليزية التي هي من اصل كلمتي web log بمعنى سجل الشبكة.
كما تستخدم الكلمة المستعارة من الإنجليزية و تعرب بلوق (في دول الخليج العربية) أو كما يطلق على المداخلة الواحدة من ضمن المداخلات العديدة التي تشكل المدونة اسم تدوينة.
انواع المدونات  :
1/المدونات الإلكترونية التي تحتوي على الروابط التشعبية Link blogs))
2/ المدونات الإلكترونية التي تحتوي على المذكرات اليومية Online diary blogs))
3/ المدونات الإلكترونية التي تحتوي على المقالات Article blogs))
4/ المدونات الإلكترونية التي تحتوي على الصور Photo blogs))
5/ المدونات الإلكترونية التي تحتوي على مقاطع بث إذاعي Podcast blogs))
6/ المدونات الإلكترونية التي تحتوي على مقاطع بث مرئي   Videocast blogs)
7/ المدونات الإلكترونية المنوعة
8/ المدونات الإلكترونية الجماعية
من الذي يقوم بكتابة المدونات الإلكترونية؟
معظم المدونات الإلكترونية على الإنترنت هي مدونات خاصة كتبها أشخاص
 بصفتهم الشخصية للمتعة فقط. أما المدونات التحريرية فقد قام محررون محترفون بكتابتها وتحريرها. كما أن بإمكان المدارس والمنظمات والشركات امتلاك مدونات خاصة بها للتواصل مع القراء بالأحداث والأخبار والأشياء الأخرى المتعلقة بتلك المنظمة أو المؤسسة.
كيف تكتب مدونة إلكترونية
لقد جعلت التقنية الحديثة من التدوين الإلكتروني أمراً سهلا، وبناء عليه فقد شاع استخدام التدوين الإلكتروني بشكل كبير. وتوجد عدة طرق مختلفة لنشر أفكارك الخاصة على هيئة مدونات إلكترونية، ولكن قبل أن نطلعك على المزيد من تلك الخيارات، دعنا نقوم أولا بالتعرف أكثر على مقالة المدونة الإلكترونية (
blog entry or blog post).
التدوين الإلكتروني أمر سهل: يتمثل في كتابة ونشر مقالة المدونة باستخدام خدمة التدوين الإلكتروني، أو من خلال موقعك الإلكتروني باستخدام برنامج التدوين المثبت على حاسوبك.
تتكون مقالة المدونة الإلكترونية من العناصر التالية:
عنوان المقالة ، الملخص، نص المقالة، تاريخ المقالة، التعليقات، التصنيفات ، الرابط الدائم ، الروابط المرجعية ، تغذية RSS
نصائح سريعة لكتابة التدوينات  :
كن مركزاً، كن دائما في صلب الموضوع، كن كثر المصادر، كن متنوعا، كن سريع الاستجابة
خدمة التدوين الإلكتروني:
تسمح لك الكثير من المواقع الإلكترونية بإنشاء مدونتك الإلكترونية الخاصة بك مجانا على خوادم الويب الخاصة بتلك المواقع.
كل ما عليك فعله هو إنشاء حساب جديد باستخدام خدمة التدوين الإلكتروني الخاصة بالموقع ويمكنك بعدها البدء بالتدوين مباشرة. وتعد خدمة Blogger واحدة من أشهر خدمات التدوين على الإنترنت.
تتميز خدمات التدوين بإمكانية استخدامها من أي مكان يمكنك الوصول منه إلى شبكة الإنترنت. حتى أن بعض الخدمات تمنحك إمكانية التدوين عن طريق إرسال رسائل عبر الهاتف المحمول. ويكمن الجانب السلبي لخدمات التدوين في أنك لا تمتلك القيود على حاسوبك الخاص بك إلا إذا قمت بنسخها بشكل منفصل عليه. حيث يعني ذلك أنه في حال كانت قيودك فقط على الخادم الخاص بمزود خدمة التدوين وتم فقدانها من هناك لسبب ما فإنك ستفقد قيودك إلى الأبد، لأنك لا تمتلك نسخة احتياطية منها على حاسوبك الشخصي.
المواقع التي توفر خدمة إنشاء مدونات على الإنترنت: 
توفر هذه المواقع البرمجيات الحرة لتسهيل إنشاء وإدارة المدونات، وكذلك البرامج التعليمية للمن يقومون بالتدوين للمرة الأولى. 
2/ السبورة التفاعلية
تعتبر من أحـدث الوسائــل التعليمية المستخدمة في تكنولوجيا التعليم ، وهــي نوع خاص من اللوحات أو السبورات البيضاء الحساسة التفاعلية التي يتم التعامل معها باللمــس 0 ويتم استخدامها لعرض ما على شاشة الكمبيوتر من تطبيقات متنوعة ، وتستخدم في الصــــف الدراسي ، في الاجتماعــــات والمؤتمرات والنـــدوات وورش العمـل و في التواصــل مــن خــــلال الانترنـــت 0وهـــي تسمــــح للمستخــــدم بحفـظ وتخزيـن ، طباعـة أ و إرسـال مــا تم شرحه للآخريـــن عن طريق البريد الإلكتروني في حالة عدم تمكنهم عن التواجـد بالمحيط 0 كما أنهـــا تتمـيز بإمكانية استخــدام معظم برامـــج مايكروسوفـــت أوفيس وبإمكانية الإبحار في برامج الانترنت بكل حرية مما يسهم بشكــل مباشر في إثــــراء المـــــادة العلمية من خلال إضافة أبعـــاد ومؤثرات خاصة وبرامج مميزة تساعد في توسيع خبرات المتعلم وتيسير بنـــاء المفاهيم واستثــارة اهتمـــــام المتعلم وإشبــاع حاجته للتعلم لكونها تعرض المادة بأساليب مثيرة ومشوقة وجذابة .كما تمكن من تفاعــــل جميع المتعلمين مـــع الوسيلة خلال عرضها وذلك من خلال إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخـــدام الوسيلة ويترتب على ذلــــك بقاء أثـــر التعلم 0 مما يـؤدي بالضرورة إلى تحسين نوعية التعلم ورفع الأداء عند التلاميذ الطلبة أوالمتدربين .
تاريخ استخدام اللوحة التفاعلية :

 بدأ التفكير في تصميم اللوحة الذكية في عام 1987 من قبل كـــــل مــــن ديفيد مارتن ونانسي نولتون في إحـــــدى الشركات الكبرى الرائدة في تكنولوجيا التعليم في كندا الولايات المتحدة الأمريكية، وبدأت الابحــــــاث على جـــــدوى اللـــوحة الذكية تتواصل ، ثم كان الإنتاج الفعلي لأول لوحة الذكية من قبل شركة سمارت في عام 1991
تعريف السبورة التفاعلية :
السبورة التفاعلية من أحـدث الوسائــل المستخدمة في العملية التعليمية. وهــي نوع خاص من السبورات البيضاء الحساسة التفاعلية التي يتم التعامل مع بعضها باللمــس و البعض الآخر بالقلم وتتم الكتابة عليها بطريقه إلكترونية كما يمكن الاستفادة منها وعرض ما على شاشة الكمبيوتر من تطبيقات متنوعة عليها.
متطلبات تشغيل  السبورة التفاعلية :
تتكون السبورة التفاعلية من سبورة بيضاء الكترونية وبأحجام مختلفة
يتم توصيلها بجهاز الحاسب الآلي. (1)
ثم يتم توصيل جهاز الحاسب الآلي بجهاز عرض البيانات  ((Datashow.(2)
ليعطي جهاز عرض البيانات صورة بمقاس السبورة. (3)







التحكم بالسبورة :
يتم التحكم بالسبورة التفاعلية بسهولة عن طريق قلم يعمل بمثابة الفأرة
أنواع الأقلام:
*   قلم الكتروني.، قلم يحتاج إلى شحن ،
*   قلم يحتاج إلى بطارية، كما أن بعض أنواع السبورات لا تحتاج إلا إلى حركه بإصبع اليد دون الحاجة إلى القلم
أهميتها التربوية :
*   توفير الوقت والجهد.
*    حل مشكلة نقص كادر الهيئة التعليمية.
*    عرض الدروس بطريقة مشوقه.
*    تسجيل وإعادة عرض الدروس.
*    التعاون بين المعلمات في التدريس.
*   يوجد في البرنامج الخاص بالسبورة مكتبة تحوي صور جاهزة مثل: خرائط، صور حيوانات، أشكال هندسية، خلفيات ممكن استخدامها كصور توضيحية للدرس.
*   بالإمكان إستيراد صور من قرص مدمج أو مرن و إدراجه في الدرس.
من مزايا السبورة إمكانية إخفاء ما كتب و عرضه عند الرغية.
*   عرض الصور العلمية المتحركة و التجارب.
*   إستخدام بعض الأدوات المتوفرة على السبورة كالمسطرة و المنقلة و الفرجار التي تغني المعلمة عن حملها من فصل لآخر.
*   وجود ساعة يسهل التحكم فيها كمؤقت أو للعد التنازلي و غيره.
*   عرض رسالة تمريرية ممكن استخدامها لعرض عنوان الدرس أو أسماء الطالبات المتميزات كتحفيز.
*   إمكانية التعلم عن بعد .
*   تسجيل وإعادة عرض الدروس .
يقدم نظام موودل moodle مجموعة من النشاطات التفاعلية التي تحقق الاتصال التفاعلي ويوضحها كل من ( عبد الله الموسي ، احمد المبارك ، 2005 : 249-250 ) في :النشاطات المرجعية  – النشاطات التطبيقية - التمرينات والواجبات  – الاستفتاء
3/ نظام مودل :
موقع سعودي موودل المجاني (www.sa-m.org):
ماهو نظام مودل :
1-     نظام مفتوح المصدر
2-    متاح للجميع بشكل مجاني
3-    يعتبر إجدى أنظمة  إدارة المحتوى
4-    يعتبر نظام إدارة التعلم
5-    يعتبر بيئة تعلم افتراضية
6-    يعتبر بيئة تعليمية إفتراضية
7-     تم تصميمة  بإستخدام مباديء تربوية
8-     تبنته منظمة اليونسكو والجامعة المفتوحة في بريطانية وذلك بهدف نشر التعليم الألكتروني بأقل التكاليف .
مم يتكون نظام مودل :
يتكون نظام"موودل" Moodle من مجموعة وحدات كما حددها (عبد الحميد بسيونى،2007 : 279-280):
1- وحدة الدرس Lesson: وهى لإنشاء عدة صفحات تعرض المنهج أو جزءًا منه، ويمكن في نهاية كل صفحة إضافة سؤال أو رابط لصفحة تالية أو سابقة أو أخرى
2- وحدة المنتدى Fourm: تعطى إمكانية النقاش ومن خلالها يمكن تقديم ملخصات أو أسئلة عن المنهج.
3- وحدات التقويم والاختبارات والاستبانات
4-    حدة معجم المصطلحات Glossary: لعمل قواميس المصطلحات المستخدمة في المنهج كما يمكن تكليف المتعلمين بكتابة المصطلحات لتقييمها من قبل المعلم قبل عرضها.
5- وحدة الواجبات الدراسية Assignment: وهى تعطى المعلم طلب من المتعلمين أداء مهمة معينة، فيقوم المتعلمون بتحضيرها ثم تحميلها للموقع بأي تنسيق مثل معالج النصوص أو العروض التقدمية، ليقوم المعلم بتقييمها.
6-    -وحدة الموارد Resource: لتزويد المنهج الدراسي بالموارد الإلكترونية لدعم المنهج الدراسي مثل روابط المواقع الأخرى، صفحات نص، صفحات ويب، الربط مع ملفات التحميل.
7-    وحدة الكتاب Book: وهى لإنشاء موارد تعليمية على شكل كتاب إلكتروني.
من يستخدم مودل :
1-    الجامعات
2-    المدارس الدوائر الحكومية
3-    منظمات الرعاية الصحية
4-    القطاعات العسكرية
5-    الخطوط الجوية
6-    شركات النفط
7-    المدارس الليلية
8-    مدربون مستقلون
9-    مؤسسات التدريب الفني والمهني
ماذا يقدم مودل :
1-    انشطة تعليمية
لاختبارات – الواجبات – استبيانات
2-    نشر المصادر
نشر وتهيئة المصادر( الملفات الالكترونية – تحميل ملفات صوتية – الفيديو- الصور –محتويات IMS- scorm   وهذا يخدم مركز المصادر بشكل كبير
3-    الإتصالات والتعاون 
المناقشات – الدردشة –الرسائل – الويكي – المدونات – البريد –المكتبة الرقمية
4-    الإدارة :
إدارة المواقع
5-    التصنيفات الدراسية
إدارة بيانات المستخدم – تحميل – إضافة – تحرير- حذف
إحصائيات مستوى المستخدم – مستوى المقرر أو النشاط
7-التوثيق
8- وجود منتدى يناقش فيه المعلم الموضوعات ذات الصلة بالعملية التعليمية .
9- يدعم موودل أكثر من 70 لغة في أكثر من 196 بلد. له قاعدة مستخدمين هامّة بـ 18,204 موقعا مسجّلا مع 7,270,260 مستخدما في 712,531 فصلا (إبتداءا من 15 نوفمبر، 2006)
10- يهتم بوحدة الدرس لإنشاء عدة صفحات تعرض المحتوى أو جزء منه، ويمكن في نهاية كل صفحة إضافة سؤال أو رابط لصفحة تالية أو سابقة أو أخرى.
11- يعطى فرصة جيدة للمتعلم بإرسال وجباته والمهام المكلف بها من قبل المعلم وتحميلها على الموقع بصيغ مختلفة من أجل تقديمها للمعلم   word، power point).
12- متابعة الطالب من بداية دخوله للنظام حتى خروجه مع توفر تقرير لكل طالب.
13-  يتضمن أدوات مختلفة للتقويم(مهام، أنشطة، اختبارات، استبيانات).
14- يتضمن معجم Glossary لعمل قواميس للمصطلحات المستخدمة في المنهج، كما يمكن تكليف الطلاب بكتابة المصطلحات لتقييمها من قبل المعلم قبل عرضها.
15- يتيح النظام للمعلم تسجيل طلابه أو تسجيل أنفسهم آلياً دون الرجوع للمعلم.
16- التصحيح وتسجيل الدرجات تلقائياً حسب معايير يحددها المعلم لاختبارات الاختيار من متعدد أو صح وخطأ أو غيرها من أنماط الاختبارات.
17- يستطيع المعلم عمل مجموعات نقاش حسب المهام والمستوى التعليمي أو يقوم النظام بتكوينها.
18- يتوفر في النظام غرف دردشة ومنتديات للحوار التعليمي.
19-  يدعم النظام معايير SCORMالعالمية.


لماذا أستخدمت  العديد من المنشآت التعليمية حول العالم MOODLE :
1-    يجمع بين قوة التعليم الألكتروني ونظام إدارة التعلم وقوة البرامج التي تساعد في بناء المقررات الالكترونية وفقاً لأحدث المعايير العالمية .
2-    يقوم على تطوير مودل عدد كبير من المبرمجين والمطورين حول العالم منذ أكثر من 10 سنوات لكي تصبح من المنتجات الفعالة والأكثر دقة في العالم .
3-    يعتبر من المصادر المفتوحة التي تتيح للمستخدم تخصيص كامل للواجهات وفقا للقواعد ومن الممكن ربطة بأنظمة أخرى
4-    يعمل على جميع أنظمة التشغيل .
5-    يمكن أن يشارك في العديد من التطبيقات
6-    سهل التلرقية
7-    يدعم مودل أكثرمن 75 لغة حتى الدعم الكامل للعربية


استنتاجات وتوصيات :
1-    التوجة العالمي لتطوير التعليم يعتبر الجانب التقني وسيلة حديثة ومتقدمة  لايصال المعلومة والمعرفة بطرق حديثة لم تكن متاحة للتعليم التقليدي
2-    إن نظام إدارة التعلم يمثل البيئة المناسبة والمتكاملة لتطبيق جميع أنواع التعليم الألكتروني والأنشطة المختلفة وكذلك يعتبر بوابة المعرفة المركزية للجهه التعليمية ونظام مراقبة أداء وتقدم الطلاب
3-    إن الأنظمة المفتوحة المصدر هي نمط البرمجيات المستقبلية لما تحتوي على مزايا كبيرة أصبحت تفوق البرمجيات الخاصة المحتكرة من قبل الشركات المطورة لها

       بحث من إعداد / عائشة محمد الحجي



المراجع /
كتاب التعليم الالكتروني د  عبدالله الموسى




















        


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق