دور مركز مصادر التعلم في العملية التعليمية
المفهوم العام لمراكز مصادر التعلّم:
بيئة تعليميّة تحوي أنواعا متعدّدة من مصادر المعلومات ، يتعامل معها المتعلّم وتتيح لـــــه فرص اكتساب المهارات والخبرات وإثــــــــــراء معارفه عن طريق التعلّم الذاتي والجماعـــــي .
الهدف العام من إنشاء مركز مصادر التعلّم :
} توفير بيئة تعليميّة تعلّميّة مناسبة تتيــــح للمتعلّم الاستفادة من أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلّم وتهيئ له فرص التعلّم الذاتي وتعزّز لديه مهارات البحــــث والاستكشــــــــاف ، وتمكّن المعلّم من اتباع أساليب حديثـة فـــي تصميم مادة الدّرس وتطويرهــــــا وتنفيــذهــــا وتقويمها .
أهمّية مراكز مصادر التعلّم :
} توفّر البيئة المناسبة التي تمكّن الطالــــــب مــــن استخدام مصادر متنوّعة للتعلّم .
} تقدّم أنموذجا مختلفا عن الحصّة الصفّيّة يساعد فــي جــــــذب الطلاب وإثارة اهتمامهم .
} تقدّم بديلا اقتصاديّا يوفّر في النفقات اللازمــــة لتجهــــــيز جميع الغرف الصفّيّة بالتقنيات التعليميّة .
} تساعد في تنظيم المصادر التعليميّة وتصنيفها بما يسهّل الوصول إليها .
} تساعد المعلّم من خلال أمـــين المـــركز فـــــي عمليّات التحضير للحصّة وتنفيذها وإعادة تنظـــيـــــم مـــــواد المصادر التعليميّة المستخدمة وترتيبهــــا وضمــــان جاهزيتها للمرّات القادمة .
} تتيح للمتعلّم فرص التعلّم في الأوقات التي يختارها وللموضوعات التي يفضّلها أو يرغب فـــــي الاســتزادة فيها دون التقيّد بالحصّة الصفّيّة وما يقـــــدّم فيها .
} كسر الجمود في الجدول المدرسي التقليدي وذلــــــك بتغيير مكان التعلّم وأساليب التعليم ووسائله .
أهداف مركز مصادر التعلّم :
1- دعم المنهج الدراسي عن طريق توفير مصادر التعلم ذات الارتباط بالمنهج وذلك لبعث الفاعلية والنشاط والحيوية فيه .
2- تنمية مهارات البحث والاستكشاف والتفكير وحل المشكلات لدى المتعلم .
3- تقديم اختيارات تعليمية متنوعة لا توفرها أماكن الدراسة العادية
4- تزويد المتعلم بمهارات وأدوات تجعله قادراً على التكيف والاستفادة من التطورات المتسارعة في نظم المعلومات .
5- مساعدة المعلم في تنويع أساليب تدريسه
6- مساعدة المعلمين في تبادل الخبرات والتعاون في تطوير المواد التعليمية
7- إتاحة الفرصة للتعلم الذاتي
8- تلبية احتياجات الفروق الفردية
9- إكساب الطلاب اهتمامات جديدة والكشف عن الميول الحقيقة والاستعدادات الكامنة والقدرات الفعالة لدى الطلاب
10- تنمية قدرات الطلاب في الحصول على المعلومات من مصادر مختلفة
مهام مركز مصادر التعلّم :
للمركز مهام عديدة تحقّق في مجموعها الهدف من إنشـــاء المركز وهي :
1- توفير مصادر معلومات مختلفة ذات علاقــــة بالاحتيـــاجــــــات التربويّة والتعليميّة .
2- مساعدة الطلاب والمعلّمين في الوصول لمصادر المعلــومــــــات المتاحة داخل المدرسة أو خارجها .
3- مساعدة الطلاب والمعلّمين وتدريبهم على استخدام مصــادر المعلومات .
4- تقديم النصح والمشورة لأعضاء هيئة التدريــس بالمدرســــة حول اختيار واستخدام الوسيلة التعليميّة المناسبة .
5- توفير التسهيلات التي تساعد المعلّم على إنتــــاج وســـــائل تعليميّة بسيطة .
تعريف مصادر التعلم
1- إن مصادر التعلم Learning Resource وهي: كل ما يتفاعل معه المتعلم ويؤثر فيه داخل مواقف الاتصال التعليمي بهدف إكسابه خبرات تعليمية جديدة في المجال: المعرفي، المهاري، الوجداني .
2- وتشير المصادر المعرفية إلى وجود تداخل للتصور الصحيح لمفهوم مركز مصادر التعلم، فيشير (جمال الشرهان، 2000) إلى أنه"مكان يتم فيه تيسير التعلم الفردي والجماعي بما يتيح للطالب الإطلاع، أو الاستماع أو المشاهدة، وبما يوفر له بيئة صالحة لتوجيه العملية التعليمية التي يتم تصميمها وتنفيذها وتقييمها، في ضوء أهداف تعليمية، ويتضمن مركز مصادر التعلم قوى بشرية، ووسائط تعليمية، منها التقليدية أو غير التقليدية وأجهزة ومعدات، وذلك من أجل تحقيق أهدافه".
3- يعرف مركز مصادر التعلم ( ربحي عليان، 2001) بأنه:
} " نظام متكامل أو تصميم معين لبيئة تعليمية متكاملة تتبع مؤسسة تعليمية ويسعى إلى تحقيق أهدافها من خلال القيام بمجموعة من الوظائف والعمليات والأنشطة وتقديم سلسلة من الخدمات المكتبية والمعلوماتية التي تخدم المتعلم أولاً والمعلم ثانياً وذلك عن طريق توفير مجموعة جيدة وغنية من مصادر التعلم والمعلومات بأشكالها كافة (المطبوعة وغير المطبوعة) ودمجها مع كل ما قدمته التكنولوجيا من مواد ووسائل وأجهزة وتقنيات متطورة من أجل تطوير العملية التعليمية والتعلمية" .
وقد بين (ربحي عليان وعبد الحافظ سلامة، 2006):
} أن هذا التداخل أدى إلى ظهور مصطلحات مترادفة أطلقت على مركز مصادر التعلم ومنها :
1. مركز المصادر التربوية
2. مركز الخدمات التربوية
3. مركز النشاط
4. مركز الوسائل السمعية والبصرية
5. مركز الوسائل التعليمية
6. مركز المصادر التعليمية والمواد المعرفية
وجميع هذه المصطلحات تؤكد على نوع الوظيفة التي يقوم بها المركز وعلى نوع التجهيزات والمواد التعليمية المتوفرة فيه
شكل يوضح مسميات مراكزمصادر التعلم ( عبد الحافظ سلامة, سعد الدايل، 2006)
تطور المكتبات المدرسية لتصبح مراكزاً لمصادر التعلم
} ومرت مراكز مصادر التعلم عالمياً بعدة مراحل، اختلف فيها المفهوم والأهداف تبعاً لتطور أساليب وطرق التعليم، إلى أن وصلت إلى المفهوم الحديث لها، والذي تمثل في مركز مصادر التعلم. ويمكن تقسيم مراحل ظهور تلك المراكز إلى الآتي:
} المرحلة الأولى (فترة الستينيات الميلادية):
كان المفهوم يركز على الدور التقليدي للمكتبة المدرسية، والذي يتمثل في جمع، وحفظ، وتنظيم الكتب المدرسية لخدمة المجتمع المدرسي.
} المرحلة الثانية (فترة السبعينيات الميلادية):
بدأ ظهور التوجه نحو دخول الوسائل والتقنيات التعليمية ضمن مجموعات المكتبة المدرسية، وبدأ في هذه المرحلة استخدام مصطلح مراكز مصادر التعلم.
} المرحلة الثالثة (فترة الثمانينيات الميلادية):
} تطور المفهوم ليشمل دمج التقنيات في التعليم، وانتشر استخدام وسائل وتقنيات التعليم في المكتبات المدرسية، فتحولت بذلك المكتبات المدرسية تدريجياً نحو المفهوم العام لمراكز مصادر التعلم.
} المرحلة الرابعة (فترة التسعينيات الميلادية):
} استمر تطوير المكتبات المدرسية وتكاملها مع طرق ووسائل التعليم، بل وأصبح استخدامها كوسيلة تعليمية هو وظيفتها الأساسية، وبهذا تبلورت مهمة اختصاصي مركز مصادر التعلم الحديثة الذي هو شريك للمعلم في العملية التعليمية، وفي نهاية التسعينات تقريباً تحول المفهوم والتطبيق بشكل واضح تماماً.
المرحلة الحديثة (الفترة الحالية):
} يمكن القول إن مراكز مصادر التعلم في هذا العقد وصلت إلى مرحلة تكامل المفهوم والتطبيق معاً، حيث أصدرت الجمعيات المهنية المتخصصة المعايير والسياسات التي تنظم أهداف، ومهام، وأنشطة، وخدمات تلك المراكز. والتوجه السائد حالياً في كثير من دول العالم يتجه نحو التحول الكامل إلى مراكز مصادر التعلم.
مقارنة بين المكتبة المدرسية ومركز مصادر التعلم
المكتبة المدرسية
مركز مصادر التعلم
n ثقافية عامة
n تعليمية متخصصة
n مواد مطبوعة
n مواد مطبوعة وغير مطبوعة
n المصادر غير مرتبطة بالمنهج
n المصادر مرتبطة بالمنهج
n تدريس موضعات قليلة
n تدريس جميع المواد
n للمطالعة
n للتعلم الذاتي، والتعاوني، والإنتاج
n بعيدة عن حاجات الطلاب ومستوياتهم
n تخاطب الطالب بشكل مباشر
n أمين المكتبة يعمل لوحده
n أمين المركز يتعاون مع المعلمين
دوافع إنشاء مراكز مصادر تعلم شاملة ومعاصرة في كل مدارس التعليم العام:
} تتمركز الفكرة التربوية لإنشاء مراكز مصادر تعلم (تنوع المثيرات) في كل مدرسة يتيح للمتعلم اختيار منها ما يتناسب مع قدراته وميوله مما يحفزه على الرغبة في التعلم وحب الاستطلاع .
لذا ظهرت مجموعة من الدوافع والمبررات التي سارعت بضرورة إنشاء مراكز مصادر تعلم في الوقت الراهن منها دوافع إنشاء مراكز مصادر تعلم شاملة:
1-الدور التقليدي المحدود للمكتبات المدرسية .
2-التقدم العلمي والتكنولوجي الواسع والمتواصل أدى إلى تكامل المعرفة وتنوع مصادرها
3- الانفجار المعرفي والتراكم المتصاعد من المعرفة الإنسانية في جميع المجالات
4- تطور مفهوم الوسائل التعليمية ، حيث أنها لم تعد تشكل مجرد أدوات ثانوية أو معينات للتدريس يستخدمها أثناء الشرح، بل أنها أصبحت جزءاً أساسياً ومؤثراً في منظومة التعليم .
5- ظهور مجموعة من الاتجاهات التربوية العالمية التي فرضت نفسها على العملية التعليمية ومن أهمها التعلم الالكتروني و التعلم بالانترنت والتعلم المنتقل .
أنواع مراكز مصادر التعلم وتصنيفاتها:
} أ ) تصنيف مراكز مصادر التعلم من حيث الوظائف التي تقدمها ..
1-مركز مصادر التعلم للإعارة
2- مركز مصادر التعلم للإنتاج
3 - مركز مصادر التعلم للتعلم الذاتي المستقل
ب ) تصنيف مراكز مصادر التعلم بناء على حجم الخدمات التي تقدمها:
1- مركز مصادر التعلم بوزارة التربية.
2- مراكز مصادر المناطق التعليمية .
3- مراكز مصادر المديرية التعليمية .
4- مراكز مصادر المدارس التعليمية .
ج ) تصنيف مراكز مصادر التعلم بناء على المرحلة الدراسية التي تخدمها:
1- مراكز مصادر التعلم للمرحلة الابتدائية والمتوسطة.
2- مراكز مصادر التعلم للمرحلة الثانوية.
3- مراكز مصادر التعلم للجامعة .
د ) تصنيف مراكز مصادر التعلم بناء على الفئة المستفيدة من خدماتها:
1- مراكز مصادر التعلم للطلبة .
2- مراكز مصادر التعلم للمعلمين والإداريين .
3- مراكز مصادر التعلم للمجتمع .
دور مركز مصادر التعلم في العملية التعليمية
دور مركز مصادر التعلم في العملية التعليمية
المفهوم العام لمراكز مصادر التعلّم:
بيئة تعليميّة تحوي أنواعا متعدّدة من مصادر المعلومات ، يتعامل معها المتعلّم وتتيح لـــــه فرص اكتساب المهارات والخبرات وإثــــــــــراء معارفه عن طريق التعلّم الذاتي والجماعـــــي .
الهدف العام من إنشاء مركز مصادر التعلّم :
} توفير بيئة تعليميّة تعلّميّة مناسبة تتيــــح للمتعلّم الاستفادة من أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلّم وتهيئ له فرص التعلّم الذاتي وتعزّز لديه مهارات البحــــث والاستكشــــــــاف ، وتمكّن المعلّم من اتباع أساليب حديثـة فـــي تصميم مادة الدّرس وتطويرهــــــا وتنفيــذهــــا وتقويمها .
أهمّية مراكز مصادر التعلّم :
} توفّر البيئة المناسبة التي تمكّن الطالــــــب مــــن استخدام مصادر متنوّعة للتعلّم .
} تقدّم أنموذجا مختلفا عن الحصّة الصفّيّة يساعد فــي جــــــذب الطلاب وإثارة اهتمامهم .
} تقدّم بديلا اقتصاديّا يوفّر في النفقات اللازمــــة لتجهــــــيز جميع الغرف الصفّيّة بالتقنيات التعليميّة .
} تساعد في تنظيم المصادر التعليميّة وتصنيفها بما يسهّل الوصول إليها .
} تساعد المعلّم من خلال أمـــين المـــركز فـــــي عمليّات التحضير للحصّة وتنفيذها وإعادة تنظـــيـــــم مـــــواد المصادر التعليميّة المستخدمة وترتيبهــــا وضمــــان جاهزيتها للمرّات القادمة .
} تتيح للمتعلّم فرص التعلّم في الأوقات التي يختارها وللموضوعات التي يفضّلها أو يرغب فـــــي الاســتزادة فيها دون التقيّد بالحصّة الصفّيّة وما يقـــــدّم فيها .
} كسر الجمود في الجدول المدرسي التقليدي وذلــــــك بتغيير مكان التعلّم وأساليب التعليم ووسائله .
أهداف مركز مصادر التعلّم :
1- دعم المنهج الدراسي عن طريق توفير مصادر التعلم ذات الارتباط بالمنهج وذلك لبعث الفاعلية والنشاط والحيوية فيه .
2- تنمية مهارات البحث والاستكشاف والتفكير وحل المشكلات لدى المتعلم .
3- تقديم اختيارات تعليمية متنوعة لا توفرها أماكن الدراسة العادية
4- تزويد المتعلم بمهارات وأدوات تجعله قادراً على التكيف والاستفادة من التطورات المتسارعة في نظم المعلومات .
5- مساعدة المعلم في تنويع أساليب تدريسه
6- مساعدة المعلمين في تبادل الخبرات والتعاون في تطوير المواد التعليمية
7- إتاحة الفرصة للتعلم الذاتي
8- تلبية احتياجات الفروق الفردية
9- إكساب الطلاب اهتمامات جديدة والكشف عن الميول الحقيقة والاستعدادات الكامنة والقدرات الفعالة لدى الطلاب
10- تنمية قدرات الطلاب في الحصول على المعلومات من مصادر مختلفة
مهام مركز مصادر التعلّم :
للمركز مهام عديدة تحقّق في مجموعها الهدف من إنشـــاء المركز وهي :
1- توفير مصادر معلومات مختلفة ذات علاقــــة بالاحتيـــاجــــــات التربويّة والتعليميّة .
2- مساعدة الطلاب والمعلّمين في الوصول لمصادر المعلــومــــــات المتاحة داخل المدرسة أو خارجها .
3- مساعدة الطلاب والمعلّمين وتدريبهم على استخدام مصــادر المعلومات .
4- تقديم النصح والمشورة لأعضاء هيئة التدريــس بالمدرســــة حول اختيار واستخدام الوسيلة التعليميّة المناسبة .
5- توفير التسهيلات التي تساعد المعلّم على إنتــــاج وســـــائل تعليميّة بسيطة .
تعريف مصادر التعلم
1- إن مصادر التعلم Learning Resource وهي: كل ما يتفاعل معه المتعلم ويؤثر فيه داخل مواقف الاتصال التعليمي بهدف إكسابه خبرات تعليمية جديدة في المجال: المعرفي، المهاري، الوجداني .
2- وتشير المصادر المعرفية إلى وجود تداخل للتصور الصحيح لمفهوم مركز مصادر التعلم، فيشير (جمال الشرهان، 2000) إلى أنه"مكان يتم فيه تيسير التعلم الفردي والجماعي بما يتيح للطالب الإطلاع، أو الاستماع أو المشاهدة، وبما يوفر له بيئة صالحة لتوجيه العملية التعليمية التي يتم تصميمها وتنفيذها وتقييمها، في ضوء أهداف تعليمية، ويتضمن مركز مصادر التعلم قوى بشرية، ووسائط تعليمية، منها التقليدية أو غير التقليدية وأجهزة ومعدات، وذلك من أجل تحقيق أهدافه".
3- يعرف مركز مصادر التعلم ( ربحي عليان، 2001) بأنه:
} " نظام متكامل أو تصميم معين لبيئة تعليمية متكاملة تتبع مؤسسة تعليمية ويسعى إلى تحقيق أهدافها من خلال القيام بمجموعة من الوظائف والعمليات والأنشطة وتقديم سلسلة من الخدمات المكتبية والمعلوماتية التي تخدم المتعلم أولاً والمعلم ثانياً وذلك عن طريق توفير مجموعة جيدة وغنية من مصادر التعلم والمعلومات بأشكالها كافة (المطبوعة وغير المطبوعة) ودمجها مع كل ما قدمته التكنولوجيا من مواد ووسائل وأجهزة وتقنيات متطورة من أجل تطوير العملية التعليمية والتعلمية" .
وقد بين (ربحي عليان وعبد الحافظ سلامة، 2006):
} أن هذا التداخل أدى إلى ظهور مصطلحات مترادفة أطلقت على مركز مصادر التعلم ومنها :
1. مركز المصادر التربوية
2. مركز الخدمات التربوية
3. مركز النشاط
4. مركز الوسائل السمعية والبصرية
5. مركز الوسائل التعليمية
6. مركز المصادر التعليمية والمواد المعرفية
وجميع هذه المصطلحات تؤكد على نوع الوظيفة التي يقوم بها المركز وعلى نوع التجهيزات والمواد التعليمية المتوفرة فيه
شكل يوضح مسميات مراكزمصادر التعلم ( عبد الحافظ سلامة, سعد الدايل، 2006)
تطور المكتبات المدرسية لتصبح مراكزاً لمصادر التعلم
} ومرت مراكز مصادر التعلم عالمياً بعدة مراحل، اختلف فيها المفهوم والأهداف تبعاً لتطور أساليب وطرق التعليم، إلى أن وصلت إلى المفهوم الحديث لها، والذي تمثل في مركز مصادر التعلم. ويمكن تقسيم مراحل ظهور تلك المراكز إلى الآتي:
} المرحلة الأولى (فترة الستينيات الميلادية):
كان المفهوم يركز على الدور التقليدي للمكتبة المدرسية، والذي يتمثل في جمع، وحفظ، وتنظيم الكتب المدرسية لخدمة المجتمع المدرسي.
} المرحلة الثانية (فترة السبعينيات الميلادية):
بدأ ظهور التوجه نحو دخول الوسائل والتقنيات التعليمية ضمن مجموعات المكتبة المدرسية، وبدأ في هذه المرحلة استخدام مصطلح مراكز مصادر التعلم.
} المرحلة الثالثة (فترة الثمانينيات الميلادية):
} تطور المفهوم ليشمل دمج التقنيات في التعليم، وانتشر استخدام وسائل وتقنيات التعليم في المكتبات المدرسية، فتحولت بذلك المكتبات المدرسية تدريجياً نحو المفهوم العام لمراكز مصادر التعلم.
} المرحلة الرابعة (فترة التسعينيات الميلادية):
} استمر تطوير المكتبات المدرسية وتكاملها مع طرق ووسائل التعليم، بل وأصبح استخدامها كوسيلة تعليمية هو وظيفتها الأساسية، وبهذا تبلورت مهمة اختصاصي مركز مصادر التعلم الحديثة الذي هو شريك للمعلم في العملية التعليمية، وفي نهاية التسعينات تقريباً تحول المفهوم والتطبيق بشكل واضح تماماً.
المرحلة الحديثة (الفترة الحالية):
} يمكن القول إن مراكز مصادر التعلم في هذا العقد وصلت إلى مرحلة تكامل المفهوم والتطبيق معاً، حيث أصدرت الجمعيات المهنية المتخصصة المعايير والسياسات التي تنظم أهداف، ومهام، وأنشطة، وخدمات تلك المراكز. والتوجه السائد حالياً في كثير من دول العالم يتجه نحو التحول الكامل إلى مراكز مصادر التعلم.
مقارنة بين المكتبة المدرسية ومركز مصادر التعلم
المكتبة المدرسية
|
مركز مصادر التعلم
|
n ثقافية عامة
|
n تعليمية متخصصة
|
n مواد مطبوعة
|
n مواد مطبوعة وغير مطبوعة
|
n المصادر غير مرتبطة بالمنهج
|
n المصادر مرتبطة بالمنهج
|
n تدريس موضعات قليلة
|
n تدريس جميع المواد
|
n للمطالعة
|
n للتعلم الذاتي، والتعاوني، والإنتاج
|
n بعيدة عن حاجات الطلاب ومستوياتهم
|
n تخاطب الطالب بشكل مباشر
|
n أمين المكتبة يعمل لوحده
|
n أمين المركز يتعاون مع المعلمين
|
دوافع إنشاء مراكز مصادر تعلم شاملة ومعاصرة في كل مدارس التعليم العام:
} تتمركز الفكرة التربوية لإنشاء مراكز مصادر تعلم (تنوع المثيرات) في كل مدرسة يتيح للمتعلم اختيار منها ما يتناسب مع قدراته وميوله مما يحفزه على الرغبة في التعلم وحب الاستطلاع .
لذا ظهرت مجموعة من الدوافع والمبررات التي سارعت بضرورة إنشاء مراكز مصادر تعلم في الوقت الراهن منها دوافع إنشاء مراكز مصادر تعلم شاملة:
1-الدور التقليدي المحدود للمكتبات المدرسية .
2-التقدم العلمي والتكنولوجي الواسع والمتواصل أدى إلى تكامل المعرفة وتنوع مصادرها
3- الانفجار المعرفي والتراكم المتصاعد من المعرفة الإنسانية في جميع المجالات
4- تطور مفهوم الوسائل التعليمية ، حيث أنها لم تعد تشكل مجرد أدوات ثانوية أو معينات للتدريس يستخدمها أثناء الشرح، بل أنها أصبحت جزءاً أساسياً ومؤثراً في منظومة التعليم .
5- ظهور مجموعة من الاتجاهات التربوية العالمية التي فرضت نفسها على العملية التعليمية ومن أهمها التعلم الالكتروني و التعلم بالانترنت والتعلم المنتقل .
أنواع مراكز مصادر التعلم وتصنيفاتها:
} أ ) تصنيف مراكز مصادر التعلم من حيث الوظائف التي تقدمها ..
1-مركز مصادر التعلم للإعارة
2- مركز مصادر التعلم للإنتاج
3 - مركز مصادر التعلم للتعلم الذاتي المستقل
ب ) تصنيف مراكز مصادر التعلم بناء على حجم الخدمات التي تقدمها:
1- مركز مصادر التعلم بوزارة التربية.
2- مراكز مصادر المناطق التعليمية .
3- مراكز مصادر المديرية التعليمية .
4- مراكز مصادر المدارس التعليمية .
ج ) تصنيف مراكز مصادر التعلم بناء على المرحلة الدراسية التي تخدمها:
1- مراكز مصادر التعلم للمرحلة الابتدائية والمتوسطة.
2- مراكز مصادر التعلم للمرحلة الثانوية.
3- مراكز مصادر التعلم للجامعة .
د ) تصنيف مراكز مصادر التعلم بناء على الفئة المستفيدة من خدماتها:
1- مراكز مصادر التعلم للطلبة .
2- مراكز مصادر التعلم للمعلمين والإداريين .
3- مراكز مصادر التعلم للمجتمع .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق